مدينة الزلفي : اهم اماكن سياحية في الزلفى يمكنك زيارتها

تعد منطقة الزلفي من أكبر المناطق الموجودة في مدينة الرياض في المملكة العربية السعودية، من حبث السكان الذين يعيشون فيها نتيجة جمال المدينة، كما أن موقعها متميز، لو كنت تريد السياحة في الزلفي كنوع من أنواع السياحة الداخلية، عليك قراء المعلومات التالية عنها قبل الذهاب لها حيث تقع بالقرب من إقليمها الشمالي، الأمر الذي يميزها عند التفكير في القيام برحلة سياحية من أجل الترفيه والاستجمام.

تتميز مدينة الزلفي بالمناظر الطبيعية المتنوعة التي تحتوي عليها المنتزهات، الطبيعة الرملية بلونها الذهبي الساحر، هذا بجانب الكثير من الموروثات الشعبية والحضارة التراثية التي تمتلكها الزلفي، كما تضم المدينة الكثير من الفنادق التي تستوعب الكثير من الأعداد الذين يقبلون على زيارة المدينة، لذلك يحرص المقال على توضيح الكثير من الكثير من المعالم السياحية التي تحتوي عليها المدينة.

السياحة في الزلفي

أفضل أماكن سياحية في الزلفي يمكن زيارتها

مدينة الزلفي من أكثر المدن التي تمتلك الكثير من المعالم السياحية التي تتميز بطابع خاص، الذي يعمل على جذب السياح لزيارة هذه المدينة والاستمتاع بها، لذلك نذكر هذه الأماكن السياحية فيما يلي.

متحف الضويحي للتراث

متحف الضويحي للتراث
متحف الضويحي للتراث

يعتبر متحف الضويحي للتراث من أهم وأكثر الأماكن التي تزيد من حجم السياحة في الزلفي والذي يتم الدخول إليه بدون مقابل مادي، يعود تأسيس المتحف إلى الثمانينات والذي يقع في العلقة، يحتوي المتحف على الكثير من التراث القديم من أجل تناقل الثقافات القديمة بين الشعوب، ينقسم هذا المتحف إلى الكثير من الغرف التي تعبر كل منها على جزء من الحضارة القديمة.

يعرض بالمتحف الأدوات المنزلية التي كانت تستعمل من قبل الشعوب في ذلك الوقت، الأسلحة التي كانت تستخدم من أجل الدفاع عن النفس، التعرف على طبيعة الحلي التي تتحلى بها النساء التي تحمل شكل التراث القديم، كذلك يأتي السياح من كل مكان للاطلاع على الثقافة الادبية للشعوب القديمة التي يتم عرضها في المتحف، بالإضافة إلى الأعمال الترفيهية التي يحرص المتحف على توفيرها.

قصر سعود بالزلفي

قصر سعود بالزلفي
قصر سعود بالزلفي

يضم قصر سعود بالزلفي العديد من المعالم التراثية القديمة، حيث قام ببناء هذا القصر الأمير سعود منذ ما يقرب من 243 سنة، الذ1ي تأسس في العصر الأول من تأسيس السعودية، يتميز هذا القصر بالتصميم الفريد الذي يعبر عن عظمة القدماء في استخدام الطوب اللبن في البناء.

يحتوي القصر على أسوار عالية وضخمة لحمايته والمحافظة على التراث القديم، كما يضم القصر العديد من الموروثات القديمة التي يحرص السياح على التعرف عليها ومشاهدتها وتدوينها باستخدام الصور التذكارية، لذلك يستقبل المكان الكثير من السياح للتمتع بالتراث الحضاري القديم.

مطل الزلفي

مطل الزلفي
مطل الزلفي

تحتوي مدينة الزلفي على مطلين للتمتع بمشاهدة المدينة بالكامل من مكان مرتفع للغاية، يقع كل منهما في مكان مختلف عن الآخر حيث يساعد ذلك في التعرف على الزلفي من الناحية الشرقية وآخر من الناحية الغربية، لذلك فيعد مطل الزلفي من معالم جذب السياحة في الزلفي نتيجة لروعة المنظر من أعلى المطل.

يقع المطل الشرقي أعلى جبل الطويق الذي يساعد ذلك في التعرف على المنطقة بالكامل، كما يتميز المطل الغربي بموقعه المتميز المرتفع أعلى نفود الثويرات الرملية مما يكسبها منظر جمالي ساحر، بالإضافة إلى وجود المنتزهات بجانب المطل التي تكسبه الإطلالة الجذابة للسياح.

حديقة الزيتون بالزلفي

حديقة الزيتون بالزلفي
حديقة الزيتون بالزلفي

تتميز حديقة الزيتون بوجودها على مساحة واسعة جدًا التي تزيد من الراحة النفسية التي يشعر بها الأشخاص عند زيارة الحديقة، تحتوي الحديقة على الكثير من أشجار الزيتون التي يقرب عددها إلى 300 شجرة، مما يكسبها مزيد من الجمال الذي يجذب السياحة في الزلفي للتمتع بسحر الطبيعة عند النظر إليها.

تتناسب الحديقة مع الجو العائلي الذي يحتاج إلى الهدوء والأمان والمساحات الواسعة للاستمتاع بالوقت، كما تحتوي الحديقة على مكان مخصص للأطفال يوجد به العديد من الألعاب، القدرة على الجلوس وسط مسطحات خضراء واسعة تثير النظر، بالإضافة إلى التمتع برائحة الطبيعة التي تعم على المكان.

روضة السبلة

روضة السبلة
روضة السبلة

تحتوي روضة السبلة التي تقع شرق الزلفي على العديد من المميزات خلال فصول السنة المختلفة، نتيجة لذلك فهي تجذب السياحة في الزلفي طوال أوقات السنة، حيث تحتوي الروضة على الكثير من أنواع الزهور المختلفة التي تكسو المكان بالألوان المبهجة طوال الربيع.

كما تحتوي على الكثير من الجاذبية خلال فصل الشتاء، حيث يزدهر المكان بوجود سنابل القمح التي تترعرع في الشتاء، بالإضافة إلى ذلك توجد الكثير من المسطحات والأراضي الخضراء التي تريح النفس وتساعد على الاسترخاء في المنظر الطبيعي الخلاب، في غضون ذلك يتعرض المكان إلى الكثير من الرحلات السياحية.

منتزه السعيدانية

منتزه السعيدانية
منتزه السعيدانية

يتميز منتزه السعيدانية غرب المدينة الذي يمتد على مساحة كبيرة من الأراضي، تساعد مساحة المنتزه على التمتع بالراحة والاسترخاء في جو ممتلئ بالنقاء والهدوء، كما يحتوي المنتزه على الكثير من الأشجار المختلفة التي تجذب السياحة في الزلفي مثل أشجار الأثل والطلح وغيرها من الأشجار المميزة.

يشهد المنتزه الكثير من السياح للتمتع بالطبيعة الخلابة التي يحتوي عليها المنتزه، حيث يحمل المنتزه للشخص الكثير من الاستجمام والراحة والهدوء التي تجلب على الشخص متعة السياحة، بالإضافة إلى موقع المنتزه الذي يكسبه طابع التميز ويجعله يجذب السياح لزيارة المكان.

منتزه وبحيرة الكسر

منتزه وبحيرة الكسر
منتزه وبحيرة الكسر

يقع منتزه وبحيرة الكسر بالقرب من شمال شرق الزلفي، يتميز المنتزه بوجود الطبيعة الصحراوية التي يفضلها الكثير من السياح، حيث يغلب على المكان اللون الذهبي الساحر الذي يشجع السياحة في الزلفي بصورة واضحة، بالإضافة إلى احتواء المنتزه على بحيرة الكسر.

تتميز بحيرة الكسر بأنها تكونت من عناصر الطبيعة، حيث تكونت هذه البحيرة من مياه الأمطار والسيول التي تهطل على مدينة الزلفي، يتمتع السياح بالمشاركة في رحلات السفاري التي يتم تنظيمها في المنتزه، الذي تساعد الطبيعة الرملية على القيام بها باستخدام السيارات المخصصة لهذه الرحلات.

نفود الثويرات

نفود الثويرات
نفود الثويرات

تعتبر نفود الثويرات من أكبر المناطق السياحية التي تحتوي عليها مدينة الزلفي، تعمل على جذب السياحة في الزلفي نتيجة اتساع المساحة التي تمتد عليها منطقة النفود التي تتكون من آلاف الأمتار، تمتد نفود الثويرات من شمال إلى غرب مدينة الزلفي الذي يحتوي على المطل المميز لها.

يتمتع السياح والأشخاص الزائرين لهذه المنطقة بالرحلات التي تجهز في المكان على الرمال، كما يتمتع السياح بالراحة والتمتع بالطبيعة الصحراوية الجذابة والتمتع بمشاهدة الأشجار المميزة والنادرة، لذلك سوف تجد الكثير من المتعة عند زيارتك لهذا المكان السياحي المختلف والمتميز.

قرية علقة التراثية بالزلفي

قرية علقة التراثية بالزلفي
قرية علقة التراثية بالزلفي

تعتبر قرية علقة التراثية بالزلفي أحد أهم القرى التي تجذب السياحة في الزلفي التي تقع في الشمال، كما تحتوي على الموقع المتميز حيث تقترب من جبل طويق المعروف في مدينة الزلفي، تضم القرية الكثير من المعالم الأثرية التي توجد بالمدينة مثل الحصون والبيوت الأثرية وغيرها من المعالم السياحية المختلفة.

يوجد بقرية علقة الكثير من المباني القديمة المبنية من الطين، التي تحتوي على الكثير من الزخارف التي تعبر عن براعة التراث القديم في التصميم والزخرفة، بالإضافة إلى أسوار القرية التي تعبر عن التراث، لذلك يأتي الكثير من الأفواج السياحية إلى القرية لمشاهدة التراث العريق المدون في هذا المكان.

اقرأ أيضًأ