السياحة في بلجرشي ودليل أهم أماكن سياحية يمكنك زيارتها

تعد مدينة بلجرشي أحد أهم المدن السياحية في المملكة العربية السعودية، حيث تقع بالقرب من مدينة الباحة بحوالي 25 كيلو متر، تحتل بلجرشي أهمية كبيرة بالنسبة لمدينة الباحة من الناحية الاقتصادية، حيث تتركز السياحة في بلجرشي بالسعودية نظرًا؛ لوجود العديد من الأماكن الجذابة، المناخ الرائع الذي تتميز به مدينة بلجرشي، توفير كافة سبل الراحة للسياح الذين يأتون إلى المدينة لقضاء العطلة والتمتع بالراحة.

كما تتركز الكثير من المعالم السياحية داخل بلجرشي نتيجة نشأتها التي سبقت ظهور الإسلام، لذلك تعد مدينة بلجرشي من أكثر مدن الباحة التي تحمل العديد من معاني الجاذبية بالنسبة لجميع الزائرين للسعودية، بالإضافة إلى وجود الكثير من الفنادق التي تستوعب أعداد لا حصر لها من السياح الزائرين لهذه المدينة من كافة المدن الموجودة في السعودية أو من خارج السعودية، لذلك تابعوا قراءة المقال للتعرف على معالم السياحة في المدينة.

السياحة في بلجرشي

أفضل اماكن سياحية في بلجرشي يمكن زيارتها

تتعدد وتتنوع الأماكن السياحية التي يستطيع الشخص التمتع بمشاهدتها خلال فترة السياحة التي يقضيها في بلجرشي، لذلك يحرص المقال على توجيه الأنظار إلى هذه الأماكن التي تجذب السياح إلى المدينة.

منتزه الباحة الوطني ببلجرشي

منتزه الباحة الوطني ببلجرشي
منتزه الباحة الوطني ببلجرشي

يعتبر منتزه الباحة الوطني من أكثر المنتزهات التي تجذب السياحة في بلجرشي من جميع مدن السعودية، حيث يوجد بالمنتزه الكثير من الأشجار التي تأخذ الأنظار والتي يندر وجودها في أماكن أخرى، كما يمتلئ المنتزه بالعديد من المساحات الخضراء التي تسحر العيون بمجرد النظر إليها.

يوجد بالمنتزه مقاعد مصممة بشكل مختلف لكي تمنح الشخص مزيد من الراحة بالإضافة إلى منظرها الرائع، كما يخصص في المنتزه أماكن للسير على الأقدام من جانب محبي السير وسط الطبيعة الساحرة، أيضًا يتمتع الزائرين للمنتزه بممارسة الكثير من أنواع الرياضات والألعاب التي يخصص لها في المنتزه أماكن مجهزة لها.

منتزه الشكران

منتزه الشكران
منتزه الشكران

يعد منتزه الشكران من أفضل المنتزهات الموجودة ببلجرشي، التي تعد مصدر من مصادر جذب السياحة في بلجرشي سواء من داخل وخارج السعودية، حيث يوجد بها العديد من الخدمات التي تخصص لخدمة الزائرين للمنتزه، كما تتميز بتوفير جو من الأمان على الزائرين للمنتزه، هذا بالإضافة إلى الراحة النفسية التي يكتسبها الشخص بمجرد النظر إلى الطبيعة الخضراء التي تملأ المنتزه.

يلجأ الكثير من السياح إلى زيارة المنتزه نتيجة تخصيص ركن خاص للعائلات وركن خاص للشباب وغيرها، حيث يعمل المنتزه على احترام حرية الشخص في قضاء وقت العطلة داخل المنتزه، كما يوفر المنتزه العديد من الألعاب التي يستمتع بها الكبار والصغار من أفراد الأسرة، كذلك يساعد وجود القرية التراثية في المنتزه على التعرف على تاريخ الشعوب القديمة.

منتزه القمع

منتزه القمع
منتزه القمع

يختلف منتزه القمع عن باقي المنتزهات الموجودة في بلجرشي، حيث يوجد به العديد من معالم الطبيعة التي تتمثل في الجبال والهضاب وغيرها من الأماكن المرتفعة التي تثير الأنظار، كما يحتوي المنتزه على غابة كبيرة لا يوجد لها مثيل تجذب السياحة في بلجرشي نتيجة المساحة الواسعة التي تتميز بها وأيضًا الطبيعة الساحرة لها.

بالإضافة إلى ميزة وجود التلفريك التي يستمتع السياح بداخله وهم يشاهدون الطبيعة في المنتزه بكافة تفاصيلها، حيث يفضل الكثير من السياح التنزه وسط الطبيعة ولكن من مكان مرتفع، مما يمنح الشخص الشعور بالراحة والاسترخاء عند مشاهدة الطبيعة الجذابة، لذلك لن تكتمل متعة السياحة إلا عند زيارة هذا المنتزه.

غار جعيرة في بلجرشي

غار جعيرة في بلجرشي
غار جعيرة في بلجرشي

يقع غار جعيرة في موقع متميز في جنوب محافظة بلجرشي، مما يساعد هذا الموقع على جذب السياحة في بلجرشي من كافة أنحاء السعودية، كما يعد الغار من أكثر الأماكن التي تحتوي على الكثير من المعالم التراثية، حيث تعبر هذه المعالم عن حضارة الشعوب القديمة في مدينة بلجرشي.

يتميز الغار بالمساحة الواسعة التي تمنح الزائرين الراحة عند دخول المكان، كما يحتوي على أكبر كم من التراث الذي يحكي ثقافة وتاريخ الحضارات السابقة، يتميز المكان بالطقس المعتدل الذي يساعد السياح على التمتع بمشاهدة المكان في جو من الراحة، نتيجة لذلك يأتي السياح بأعداد كبيرة لزيارته.

سوق السبت القديم بلجرشي

سوق السبت القديم بلجرشي
سوق السبت القديم بلجرشي

سوق السبت القديم من أقدم الأسواق التي عرفها شعب بلجرشي، ترجع نشأة هذا السوق إلى ما يزيد عن 200 سنة سابقة، شهد هذا السوق العديد من اتفاقيات الصلح التي كانت تساعد في حل المنازعات الكبيرة بين الشعوب، كما يعبر هذا السوق عن التراث الشعبي القديم الذي يسعى الكثير من السياح للتعرف عليه.

كما يعد هذا السوق مصدر جذب السياحة في بلجرشي نتيجة عرض الكثير من المنتجات اليدوية والبدائية للشعب، يضم السوق العديد من المنتجات ذات السعر المحدود الذي يمكن جميع الأشخاص من شراء كافة المنتجات سواء الغذائية، الملابس وغيرها من البضائع التي يقوم التجار بعرضها للبيع في هذا السوق العتيق.

منازل الخشعة في بلجرشي

منازل الخشعة في بلجرشي
منازل الخشعة في بلجرشي

تعتبر منطقة منازل الخشعة في بلجرشي من أكثر أماكن السياحة في بلجرشي التي يفضلها السياح، حيث يوجد بالمنطقة الكثير من المنازل التي تم بناؤها منذ قديم الزمن على يد شعب بلجرشي، تتميز هذه المباني بالتصميم الفريد حيث استخدمت الأحجار القديمة النادرة في بناء هذه البيوت.

تتميز منطقة البيوت هذه بوجودها وسط الطبيعة الساحرة الخلابة، حيث يحيط بالمنازل الكثير من المساحات الخضراء التي تكسبها طابع التميز، بالإضافة إلى الراحة النفسية التي يشعر بها الشخص عند زيارة هذه المنطقة، لذلك تعد فكرة السياحة في هذه المنطقة من أكثر الأفكار التي يتمتع بها السياح داخل وخارج السعودية.

حصن المغرم

Al Maghram Fort

يتميز حصن المغرم بالموقع المتميز بالقرب من قرية السلمية، تعرض هذا الحصن للتهالك ولم يتبقى منه غير بقايا تراث الشعب القديم، لكن موقعه المتميز وسط وادي النجدي وقرية الحدب، كما يتميز بقربه من وادي البحري يمنحه التميز بين المعالم السياحية الأخرى الموجودة في مدينة بلجرشي.

يعتبر حصن المغرم مصدر جذب السياحة في بلجرشي حيث يتمتع السياح بمشاهدة بقايا التاريخ العتيق لهذا الحصن، كما يعتبر من أكثر الأماكن التي تحمل التراث القديم في بلجرشي، لذلك يقصده الكثير من السياح من جميع مدن المملكة العربية السعودية للتمتع بالتقاط الصور التي تحمل ذكرى التاريخ.

صخور المنقعة في بلجرشيصخور المنقعة في بلجرشي

صخور المنقعة في بلجرشيتتميز صخور المنقعة بوجودها في مكان مرتفع، حيث توجد على قمة جبل بلجرشي مما يساعد موقعها على التمتع بميزة التسلق على الجبال لمشاهدة هذه الصخور، يفضل الكثير من السياح مشاهدة هذه الصخور النادرة والمميزة الموجودة في منطقة الباحة، لذلك يشهد المكان أعداد هائلة من السياح طوال العام.

يتوفر بالمنطقة الكثير من الخدمات التي تجذب السياح لزيارة الصخور، كما يتميز الطقس في المنطقة بالاعتدال الأمر الذي يساعد السياح على زيارة المكان في جميع الأوقات، لذلك يأتي الكثير من أعداد السياح من جميع مدن المملكة لزيارة الصخور ذات المنظر الجمالي الرائع.

منتزه أم غيث بلجرشي

منتزه أم غيث
منتزه أم غيث

يشهد منتزه أم غيث أعداد كبيرة وهائلة من الزائرين طوال الوقت، كما يساعد على جذب السياحة في بلجرشي حيث يقع على مساحة هائلة من الأراضي الخضراء، يحتوي المنتزه على الكثير من الأماكن المخصصة للأطفال وكذلك دورات المياه التي تمنح الزائرين الشعور بالراحة.

يضم المنتزه أيضًا مساجد لجميع الأفراد، بالإضافة إلى الإطلالة الرائعة والجذابة التي يحتوي عليها المنتزه، الطقس المتميز الذي يتمتع به السياح خلال فترة التنزه داخل المنتزه، الشعور بالأمان والاطمئنان على الأطفال وهم يلعبون داخل المنتزه يمنح المنتزه التميز.

اقرأ أيضًا